Research and studies

Washing clothes and furnishings

أربعة عناصر ضرورية لكي تكون نتائج دورة الغسيل ممتازة:

1- نوع الماكينة المستخدمة للغسيل.

2- مواد التنظيف المستخدمة للغسيل.

3- عامل المغسلة المؤهل للغسيل.

4- الوقت ومدة دورة الغسيل.



المغسلة:

يتم بها التعامل مع الأغطية والمفروشات والفوط وستائر النوافذ وغسيل السجاد ومعاطف العمال وكل المنسوجات التي يمكن غسيلها ويعتبر الفصل والتصنيف على أساس نوع المنسوجات     واستعمالها وليس على أساس نوع ودرجة الاتساخ في منطقة الغسيل أمراً هاماً كما يجب أن تكون أسطح العمل في مستوى أو أعلى من مستوى الخصر وتحتاج منطقة التصنيف إلى أن تكون مزودة بحوض لغسل الأيدي وصابون ووسائل تجفيف الأيدي كما يجب توفير القفازات للوقاية من التلوث في حال التصنيف وحماية الأيدي في حال إزالة البقع فبعض المزيلات درجة قلويتها عالية جداً.


نظام التصنيف في وحدة الغسيل: 

يجب أن يتم تصنيف الغسيل قبل عملية الغسيل خاصة في المنشآت الكبيرة نظراً لوجود كمية كبيرة من أنواع المنسوجات المختلفة مما يمكن طاقم العمل من فرز كل نوع على حدة وعملية الفرز قبل الغسيل يساعد على اكتشاف الأشياء العالقة في المنسوجات والتخلص منها والتي قد تسبب ضرراً أو تلفا للمنسوجات أو ماكينة الغسيل.

1- المنسوجات البيضاء: 

تستخدم الغسالات لغسيل المنسوجات البيضاء (شراشف, فوط, ملابس المطبخ) وينبغي الحرص على عدم تحميل الغسالات بكميات تفوق طاقتها من الغسيل وينصح أن يتم الغسيل في درجة حرارة 71 درجة مئوية لمدة 25 دقيقة على الأقل وينبغي أن يتم السماح بفترة 5 دقائق على الأقل قبل احتساب زمن الدورة كفترة تسخين ويعمل الغسيل في مثل درجات الحرارة السابقة وللفترات الزمنية المحددة لها على قتل معظم البكتريا الحية والفيروسات ومن الجدير بالذكر أن إضافة المواد الكيماوية يساعد على ضبط نسبة الحموضة في الماء كما أن إضافة بعض المواد الكيماوية الإضافية مثل مواد التبييض يعمل على تقليل نشاط الميكروبات والتي قد تتواجد بالملاءات وينصح بالآتي:

1- إضافة مواد التبييض: تعمل مواد التبييض عند إضافتها لماء الشطف على قتل البكتيريا وتطهير المواد شديدة التأثر بالحرارة.

2- استخدام مادة حامضية وتعمل هذه المواد الحامضية على منع اصفرار الأنسجة كما أنها تحدث تغييراً سريعاً في حمضية الماء الأمر الذي يساعد على قتل البكتيريا.

3- يمكن أن يتم تعريض المنسوجات لأشعة الشمس والهواء الطلق حتى تجف في حالة التأكد من عدم وجود مصدر للتلوث بالقرب منها فذلك يؤدى إلى تعريضها  للأشعة فوق البنفسجية الأمر الذي يعمل على القيام بعملية تطهير طبيعي للملاءات.

5- يمكن استخدام ماكينات التجفيف الكهربائية التي تسهم بفاعلية في القضاء على البكتيريا ويمكن أن نحصل على نفس النتيجة عن طريق الكي.

6- يجب أن يتم تخزين المنسوجات النظيفة بمنأى عن المنسوجات المتسخة.


2-
الأغطية والمفروشات:

يجب ثني أو تطبيق الأغطية والمفروشات المستعملة المبتلة أو المشبعة بسوائل الجسم بحيث تكون الأجزاء المبتلة للداخل وذلك لتقليل إمكانية حدوث التلوث وخاصة في المنشآت الصحية.

مباديء أساسية لمكافحة العدوى عند التعامل مع الأغطية والمفروشات:

1- يجب أن يتلقى الأفراد الذين يعملون على جمع الأغطية والمفروشات ونقلها وتصنيفها وغسيلها التدريب اللازم كما ينبغي أيضاً أن يقوموا بارتداء الملابس الواقية اللازمة بالإضافة إلى تسهيل وصولهم لأماكن غسل الأيدي.

2- يجب رفع الأغطية والمفروشات المتسخة بحرص شديد وهدوء مع تقليل الحركات اللازمة لذلك قدر الإمكان حتى لا يتسبب ذلك في انتشار الميكروبات بالهواء ويتم وضع الأغطية والمفروشات بعد ذلك في أكياس أو أوعية قوية يتم وضعها بجوار الأسرة ويحظر ترك الأغطية والمفروشات على الكراسي وغيرها من الأسطح الأخرى.

3- يجب التعامل بحرص مع الأغطية والمفروشات المتسخة بعد رفعها طوال الوقت ويجب وضعها في أكياس غير منفذة للسوائل فور رفعها من مكانها في أسرع وقت.

4- يجب ألا تتعدى سعة أكياس الأغطية والمفروشات المتسخة حوالي 20 كجم ويجب إحكام إغلاقها وربطها لمنع التسرب.

5- لا يجوز شطف الأغطية والمفروشات بمنطقة رعاية المرضى وقبل نقلها إلى وحدة الغسيل.

6- تعتبر جميع الأغطية والمفروشات المستعملة ملوثة وغير صالحة للاستخدام مرة أخرى قبل الغسيل ولا توجد حاجة لتمييز ألوان أكياس الجمع.

7- ينبغي تجنب ملامسة الأغطية والمفروشات المتسخة.

8- يجب التأكد من عدم وجود أية أدوات مثل الإبر واللاصقات الجراحية وشفرات الحلاقة الشخصية عالقة بداخل الأغطية والمفروشات أثناء جمعها حيث تشكل هذه المواد خطراً يهدد العاملين.

9- يجب تغيير الأغطية والمفروشات يومياً وكلما اتسخت ولو تكرر عدة مرات في اليوم.

10- لا يسمح بنقل الأكياس التي تحتوي على الأغطية والمفروشات المتسخة إلى وحدة الغسيل عن طريق حملها بالأيدي يفضل استخدام عربات أو حاويات ذات غطاء لهذه المهم.

11- يجب أن تكون أكياس نقل الأغطية والمفروشات ذات قوة ومتانة ملائمة لاحتواء الغسيل وغير منفذة للسوائل حيث أن الأغطية والمفروشات المتسخة قد تكون مبتلة مما يؤدي إلى تسرب السوائل عبر الأكياس القماشية.


3-
المراتب والوسائد:

تشكل المراتب والوسائد مصدراً رئيسياً للتلوث في حالة عدم الاهتمام بحمايتها على أكمل وجه ولذا يجب القيام بالتالي:

1- يجب أن يتم تغيير المراتب الرطبة والمبتلة.

2- ينبغي أن يتم تغطيتها بطبقة عازلة غير منفذة للسوائل ( البلاستيك والمطاط ) لكي يسهل تنظيفها بعناية بعد استعمالها من مريض لآخر أو تطهيرها إذا لزم الأمر.

3- يجب أن يتم تنظيف هذه الأغطية بالماء الدافئ والمنظفات.

4- يمنع استعمال المراتب المتسخة أو الملوثة أو المبقعة قبل أن يتم تنظيفها

وتطهيرها.

5- تعتبر الأغطية المطاطية غير مريحة خاصة في البلاد ذات الأجواء الحارة ومن ثم فقد يكون من المناسب أن يتم تغطية هذه المراتب بأنسجة قماشية شريطةً أن يتم تغييرها بانتظام.


4-
غسيل السجاد:

تنصح شركة الرائدة لصناعة المنظفات والمبيدات الحشرية باستخدام المنتجات المناسبة في ازالة بقع السجاد حتى لا تسبب في تلفها ولكن قبل معالجة أي بقعة على السجاد أولا:

1- حكّها بلطف لرفع المواد شبه الصلبة بواسطة ملعقة أو أداة مسطحة لا تستخدم سكينا أو أداة ذات أطراف حادة لأنها قد تضر السجادة أو التنجيد.

2- قم بتنشيف السوائل باستخدام قطعة قماش ماصة أو مناشف ورقية وينصح باستخدام مواد بيضاء لأن هناك صبغات معينة قد تتفشى وتزيد البقعة سوءا.

3-أزل ما تبقى من المواد شبه الصلبة والبقايا بواسطة مكنسة أو بالشفط.

4- تأكد من أن تختبر مسبقا أي محاليل مزيلة أو كيماويات على منطقة غير ظاهرة  وهو أمر في غاية الأهمية فالصبغات والمواد المختلفة قد تتضرر أو يتغير لونها بسبب محلول التنظيف وفي حال حدوث مثل هذا التغير عليك استدعاء محترف أو الاتصال بقسم الدعم الفني بالشركة.

5- استخدام شامبو متعادل لغسيل السجاد كي لا يؤثر على قوة النسيج وشدة ترابطه.


5-
غسيل الملابس الشخصية:

1- يجب أن يتم الفرز وتحديد نوع الملابس التي تغسل بماكينة الغسيل الجاف ( دراى كلين) والملابس التي تغسل بماكينة المياه العادية كذلك فرز الملابس البيضاء عن الملابس الملونة وتفتيش الملابس قبل أن توضع في الغسالة فلربما كانت تحوي أوراق شخصية مهمة أو أموال نقدية.

2- عند التعامل مع الملابس التي تغسل بنظام الغسيل الجاف يجب التعامل مع البقع قبل وضعها في الغسالة واستخدام المزيل المناسب والذي لا يسبب ضررا لفعالية مادة الكلور المستخدمة في الغسل الجاف.

3- استخدام صابون قليل الرغوة وبالكمية المحددة في ماكينات غسيل الملابس العادية لتجنب وصول الرغوة إلى اللوحات الالكترونية الحساسة.

4- يجب أن يعطى الغسيل فترة زمنية كافية كما هو محدد في برامج الغسيل المتعارف عليها دوليا إن اختصار الوقت وتغيير البرنامج المحدد لماكينة الغسيل من شانه أن يؤثر على جودة ونظافة الغسيل كما انه قد يسبب ضررا للمنسوجات.

 

Contact info
00218914849815
Misrata - Libya
00218512625139
info@alraieda.com.ly
Marketing

+218 917120296

All rights reserved Alraieda © 2024

Contact info
00218914849815
00218512625139
Misrata - libya
info@alraieda.com.ly

Marketing

+218 917120296

All rights reserved Alraieda © 2024